رحم الله عبدالعزيز الزامل.. مؤسس الصناعات الأساسية - د. عبدالله صادق دحلان

رحم الله عبدالعزيز الزامل.. مؤسس الصناعات الأساسية  - د. عبدالله صادق دحلان

إذا ذكرت الصناعات الأساسية في المملكة العربية السعودية تصدر اسم المهندس عبدالعزيز الزامل وزير الصناعة الأسبق -رحمه الله-، وإذا استرجعنا تاريخ شركة سابك للصناعات الأساسية في المملكة فإن قرار تكليفه بإنشاء شركة سابك يسجل له تاريخ التأسيس من قرار على ورق إلى عملاق إنتاج وتصدير للمنتجات البتروكيماوية في المملكة، مما ساهم في دفع صناعة البتروكيماويات إلى المراتب الثلاث الأولى في العالم، وإذا استرجعنا تاريخ الصناعة في المدينتين الصناعية الهيئة الملكية في الجبيل وينبع نجد اسم سابك التي أسسها هو الأساس لهاتين المدينتين الصناعية، شهدت له جميع المنظمات الدولية في صناعة البتروكيميكال بأنه رائد من رواد صناعة البتروكيماويات في العالم بإنشائه لشركة سابك السعودية، وإذا استرجعنا تاريخ خطة الربط الكهربائي لمدن المملكة بعضها لبعض فسنجد معالي المهندس عبدالعزيز الزامل قد كتب وخطط وبدء التنفيذ لأول خطة للربط الكهربائي في المملكة بالتعاون مع أبو الكهرباء في المملكة معالي المرحوم م.

محمود طيبة وكيل وزارة التجارة للكهرباء ومحافظ المؤسسة العامة للكهرباء فيما بعد، وإذا بحثنا في تاريخ إنشاء بنك الإنماء السعودي فسنجد الفكرة التي انطلقت من اقتراح المهندس عبدالعزيز الزامل وزير الصناعة الأسبق عندما قدمها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، ثم كلف برئاسته بعد إنشائه.

إنجازات عظيمة تحققت على يد وفي عهد المهندس عبدالعزيز الزامل وزير الصناعة الأسبق (أبو أسامة) -رحمه الله-، لم يتوقف عمله ونشاطه وإبداعه بعد تقاعده، بل أسس أكبر صرح صناعي في مجال البتروكيميكال (شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات - سكيم) وترأس مجلس إدارتها حتى وفاته.

شجع السياحة في الوطن فكان وإخوته من أوائل المستثمرين في المجال السياحي السكني في منطقة عسير مدينة أبها وقرر وإخوته قضاء إجازاتهم الصيفية في الوطن وفي المصيف أبها مما شجع الآخرين للاقتداء بهم.

وأخيراً إذا ذكر تاريخ التجارة والصناعة في المملكة فتأتي عائلة الزامل ضمن القائمة الأولى الرائدة في مجال الصناعة وعلى وجه الخصوص صناعة التكييف والمباني الحديدية ثم البتروكيماوية، عرفت هذه العائلة منذ أربعين عام وزاملت أخي العود د. عبدالرحمن الزامل في محطات عديدة في الغرف التجارية وفي عضوية مجلس الشورى، كما هي زمالتي لأخي المرحوم حمد والمهندس خالد رؤساء مجلس الغرف السعودية سابقا، وأبو صقر أخي أحمد وأخي زامل وبقية الإخوة فوجدتها من أكثر العوائل ولاءً وحباً للوطن وقيادته ودعماً وإخلاصاً لاقتصاد بلادهم.

رحم الله أبا أسامة وأسكنه بإذنه الفردوس الأعلى من الجنة وحفظ الله الابن م. أسامة عبدالعزيز الزامل نائب وزير الصناعة وعلى طريق والده يسير -بإذن الله-.

ويكفي عائلة الزامل مشاركة الآلاف من المحبين له ولهم الذين رأيتهم شخصياً في الصلاة عليه بمسجد الملك خالد -رحمه الله- بالعاصمة الرياض بحضور الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض والأمير تركي الفيصل وبعض الأمراء والوزراء ورجال الأعمال والمواطنين.

وأخيراً إذا جاز لي الاقتراح فأقترح تسمية أحد الشوارع الرئيسية في أحد المدن الصناعية الجبيل أو ينبع الصناعية باسمه تخليدا لذكراه الطيبة.

ضع تعليق

تأكد من إدخال المعلومات (*) المطلوبة في الأماكن المحددة. لا يسمح كود HTML.

العودة للأعلى