Logo
طباعة هذه الصفحة

الرئيس التنفيذي: البحر الأحمر للتطوير تستهدف الاستحواذ على أمالا

الرئيس التنفيذي: البحر الأحمر للتطوير تستهدف الاستحواذ على أمالا
الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركتي البحر الأحمر للتطوير وشركة أمالا السعوديتين، جون باجانو، إن شركة البحر الأحمر للتطوير ستستحوذ على أمالا، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة. وأضاف باجانو، في مقابلة مع "بلومبيرج" اليوم الاثنين، إنه فيما …

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركتي البحر الأحمر للتطوير وشركة أمالا السعوديتين، جون باجانو، إن شركة البحر الأحمر للتطوير ستستحوذ على أمالا، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

وأضاف باجانو، في مقابلة مع "بلومبيرج" اليوم الاثنين، إنه فيما يتعلق بمختلف العلامات التجارية للفنادق، تأمل الشركة أن توقع عددا من الصفقات خلال الأيام المقبلة.

وأكد باجانو، أن جميع المستثمرين الرئيسيين حريصون جدا على أن يكونوا جزءا من البحر الأحمر، مرجحا أن يتم الإعلان عن الشراكات خلال قمة مبادرة الاستثمار المستقبلية في المملكة أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وتُعد شركة البحر الأحمر للتطوير شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، تأسست الشركة لتقود عملية تطوير "مشروع البحر الأحمر".

وأعلنت شركة "أمالا" الوجهة السياحية، التي تقع على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة، في 14 يناير/ كانون الثاني 2021، عن تنحي نيكولاس نيبلز عن منصبه كرئيس تنفيذي مع دخول شركة أمالا مرحلة التطوير، وتسلم جون باغانو منصب الرئيس التنفيذي الجديد للشركة، إضافةً إلى منصبه كرئيس تنفيذي في شركة البحر الأحمر للتطوير.

ويعد الانفتاح على السياحة إحدى الطرق التي تعتزم المملكة اتباعها لتنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على النفط، تشمل مشاريعها الطموحة الأخرى مركزا ترفيهيا بالقرب من العاصمة ومدينة جديدة في الشمال الغربي تسمى نيوم باستثمارات قيمتها 500 مليار دولار.

ووصل مشروع البحر الأحمر محطات مهمة في أعمال تطويره، ويجري العمل فيه بهدف استقبال الضيوف بحلول نهاية عام 2022 مع افتتاح المطار الدولي والمجموعة الأولى من الفنادق.

ومن المقرر افتتاح جميع الفنادق الـ 16 المخطط لها في المرحلة الأولى بحلول نهاية عام 2023.

وسيتألف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030 من 50 فندقاً يوفر ما يصل إلى 8 آلاف غرفة فندقية وحوالي ألف عقار سكني، موزعاً على 22 جزيرة و6 مواقع داخلية، وغيرها.

وقالت شركة البحر الأحمر للتطوير، في 24 أغسطس/ آب الماضي، إنها وقعت 600 عقدا مع شركات محلية وعالمية بقيمة إجمالية 17 مليار ريال.

وقال باجانو، في 18 مايو/ أيار 2021، إن مشروع أمالا السياحي من المحتمل أن يحصل على قروض تصل قيمتها إلى 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار) في العام المقبل.

يذكر أن "أمالا" هو مشروع جديد أطلقه صندوق الاستثمارات العامة السعودي؛ في إطار سعيه لتوسيع محفظته الاستثمارية، وهو عبارة عن وجهة سياحية على ساحل البحر الأحمر للنقاهة والصحة والعلاج.

ويقع "أمالا" على ساحل البحر الأحمر، وبالتحديد ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية شمال غرب المملكة، ويمتد على مساحة تبلغ 3800 كليو مترا مربعا، ويتوسط موقعه مدينة "نيوم" ومشروع البحر الأحمر السياحي.

ويهدف المشروع بحلول 2028 إنشاء 2500 غرفة وجناح فندقي فاخرة، و700 فيلا وشقة سكنية، بالإضافة إلى 200 متجر راق، ومجموعة من المعارض المتميزة، وصالات العرض، وورش العمل الحرفية، ومنافذ التجزئة المصممة حسب الطلب، إلى جانب مجموعة من المطاعم والمقاهي العالمية والمحلية المتميزة.

ترشيحات:

الطيران المدني السعودية توجه تعميماً لجميع الشركات بشأن تحصين المقيمين

هيئة عقارات الدولة: طرح أول صندوق عقاري حكومي بسوق الأسهم السعودية قريباً

إنفوجرافيك.. تطور صادرات النفط السعودية خلال عام

وسائط

حقوق الملكية © ساندروز 2021. جميع الحقوق محفوظة