العراق والسعودية تناقشان تطوير حقول الغاز والربط الكهربائي

العراق والسعودية تناقشان تطوير حقول الغاز والربط الكهربائي
  مباشر: ناقشت اللجنة "العراقية – السعودية" للطاقة والصناعات التحويلية، اليوم الأحد، الربط الكهربائي وتطوير الحقول الغازية خلال اجتماعها في الرياض. ونقل المكتب الإعلامي لوزارة النفط في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن وزير النفط إحسان …

مباشر: ناقشت اللجنة "العراقية – السعودية" للطاقة والصناعات التحويلية، اليوم الأحد، الربط الكهربائي وتطوير الحقول الغازية خلال اجتماعها في الرياض.

ونقل المكتب الإعلامي لوزارة النفط في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن وزير النفط إحسان عبد الجبار تأكيده على أهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع المملكة العربية السعودية وخصوصاً في قطاع النفط والطاقة والصناعات التحويلية".

وأضاف إسماعيل بحسب البيان: "العلاقات الثنائية تشهد تطوراً كبيراً في جميع المجالات، وقد لمسنا حرص الأشقاء بالرغبة في الإسراع بتنفيذ المحاور التي يتم الاتفاق عليها في قطاعات الطاقة والصناعة ضمن برنامج اللجنة العراقية السعودية".

وأشار إلى أن من أبرز المحاور التي تم تناولها في جدول أعمال اللجنة، بحث إمكانية المشاركة والاستثمار بتطوير عدد من الحقول ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية، والمساهمة في مشروع نبراس لصناعات البتروكيماويات، ومشروع الربط الكهربائي الخليجي، ودراسة انشاء المدن الصناعية، وغيرها، وقد خرج الاجتماع بتوصيات تؤكد على التعجيل بتنفيذ هذه المشاريع".

فيما أكد وزير الطاقة السعودي الامير عبد العزيز بن سلمان حرص المملكة على "تعزيز افاق التعاون الثنائي بين البلدين ، وبما يخدم المصالح المشتركة"، مشيراً الى "رغبة الشركات الوطنية السعودية المساهمة في تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الداعمة لقطاع الطاقة والصناعات التحويلية في العراق".

وأوضح وزير الطاقة أن "اللجنة قطعت شوطاً مهماً في دراسة الجوانب الفنية والادارية والاستثمارية والتنفيذية لاهم المشاريع الاستثمارية، التي تم ادراجها في جدول الاعمال".

من جانبه أكد وزير الكهرباء وكالة عادل كريم "اهمية الربط الكهربائي العراقي الخليجي، واستعداد الوزارة لتوفير جميع الامكانيات الفنية لتنفيذ هذا المشروع الذي يسهم في تغطية جزء مهم من حاجة العراق، وقد قطعنا شوطاً كبيراً من المباحثات من اجل وضع الصيغة النهائية والتوقيع على العقد خلال الفترة القليلة القادمة".

وكشف كريم عن "قرب التوقيع مع شركة "اكوا باور" السعودية على تنفيذ المشروع الاستثماري لتوليد (1000) ميجاواط من الطاقة الشمسية في محافظة النجف".

ويذكر أن اللجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية تعقد اجتماعاتها الدورية، وتضم وزارات النفط والكهرباء والصناعة والهيئة الوطنية للاستثمار.

ترشيحات

السوق السعودي يعاود خسائره بعد 3 ارتفاعات.. وسط تباين قطاعاته الكبرى

5 مليارات دولار التبادل التجاري بين قطر وكوريا الجنوبية

وسائط

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى